Loading...

طرق تنقية مياه الشرب

تنقية مياه الشرب

يعد الماء أساس الحياة على كوكب الأرض فهو ضروري لحياة الإنسان والنبات والحيوان وهو المصدر الأول المسؤول عن تزويد الجسم بما يحتاجه من السوائل اللازمة لقيامه بنشاطات بطريقة سليمة الا انه قد يتلوث تلوثا طبيعيا أو عضويا أو كيميائيا وهذا الأمر يفقده صلاحية الاستخدام البشري إلا أنه من الممكن العمل على تنقيته بحيث يصبح صالحا للشرب ونحن شركة عزل خزانات بمكة تقدم لكم بعض طرق تنقية مياه الشرب .

خطوات تنقية مياه الشرب

يوجد عدة خطوات للحصول على مياه نقية وجيدة وصالحة للشرب وهي:

تخزين الماء

العمل على تخزين الماء لمدة يوم كامل في أوعية مفتوحة يساهم فى ترسيب كمية كبيرة من الشوائب كما انه يقضى على 50% من البكتيريا التى توجد فى الماء كما أن العمل على تخزينها لمدة يومين كاملين يعمل على القضاء على الطور المعدى من البلهارسيا التى توجد فى ماء الترع. 

تصفية و فلترة الماء 

وذلك عن طريق تصفية الماء بقطعة من القماش المصنوعة من القطن وذلك مع مراعاة عدم سكب الكمية المتبقية في أسفل الإناء حيث انها تحتوى على كمية كبيرة من الترسبات ويمكن أيضا تصنيع فلتر طبيعي وذلك عن طريق العمل على اقتطاع الجزء السفلى  من قارورة ثم وضع قطعة القماش على الفوهة واحكام اغلاقها ثم القيام بإحداث ثقوب صغيرة فى الغطاء ثم وضع طبقة من الرمل النظيف بها ثم اخرى من الحصى الدقيق ثم أخرى من الحصى الخشن ثم العمل على صب الماء فيها والانتظار حتى ان يتم تصفيتها.

 تهوية الماء

وذلك للسماح للهواء المحمل بالاكسجين بتخلل الماء حيث ان هذة التهوية تعمل على زيادة نسبة الاكسجين المذاب فى الماء كما انة من الممكن تهويته عن طريق وضعه فى قارورة بحيث يصل الى المنتصف ثم العمل على احكام اغلاقها و رجها.

غلى الماء يقتل الجراثيم

غلى الماء يساهم فى القضاء على الجراثيم وعلى قتل البكتيريا ايضا الا انه يفضل تهويته فى إناء مفتوح ووضعة فى الثلاجة وذلك من أجل تحسين مذاقه.

تعقيم الماء باستخدام الكلور

هذة الطريقة المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية حيث يتم إضافة ثلاث قطرات من الكلور إلى كل لتر من الماء اى ما يعادل ملعقة كبيرة الى كل 20 لتر من الماء غير المعكر او بما يعادل ملعقتين كبيرتين اذا كان الماء معكرا ثم تركه فى الهواء لمدة ثلاثين دقيقة.

آخر المواضيع