Loading...

ماذا يسمى ذكر النحل؟

اسم ذكر النحل

يطلق اسم اليعسوب على ذكر النحل إلا أنه يطلق ايضا على ملكة النحل وهناك أيضاً حشرة أخرى يطلق عليها اسم اليعسوب.

نشأة اليعسوب

فى خلية النحل يعتمد تحديد الجنس على تخصيب البيض من عدمه حيث ان فى مجتمع النحل هذه العملية تعد هى بديل تحديد الجنس وذلك من خلال وجود الكروموسومات الجنسية x ,y أو غيابها فى الجنس البشرى.
 
وفى عام 1845 اكتشف يوهان دزيرزون نمطا جديدا فيما يخص مجتمع النحل وذلك لتحديد الجنس حيث ذكر فيه أن الملكة العذراء التى لم تشارك برحلة التزاوج تنتج ذرية خالصة من الذكور فقط وفى نظام تحديد النسل عادة ما تتطور ذرية الذكور من البيض غير المخصب والذي يكون فيه مجموعة واحدة من الكروموسومات أي 16 كروموسوم ويحتوى البيض المخصب على مجموعتين من الكروموسومات حيث تنشأ منه بعد بعد ذلك الملكات والنحل العامل.
 
كما تبدا دورة حياة ذكر النحل بطور البيضة ثم اليرقة ثم الشريفة او الخادرة حتى ان تصبح حشرة بالغة وفى اول ثلاثة ايام من حياة اليعسوب يعتمد في تغذيته على الهلام الملكي امداده بالبروتين اللازم لبدء نموه وتتكفل العاملات بتغذيته بعد ذلك على خبز النحل وهو عبارة عن خليط من العسل وغبار الطلع أو حبوب اللقاح وبعد انتهاء أول طورين تفقس البيضة خلال 24 ساعة بعد ان تشكلت اللجنة والساقين.

أهمية اليعسوب في مملكة النحل

يعمل اليعسوب على مد ملكة النحل بحيوانات منوية تكون كافية لتخصيب كامل بيوضها وذلك طوال فترة حياتها وذلك بالاضافة الى اهمية اليعسوب فى حياة ملكة النحل حيث أنه المسؤول عن عملية التزاوج اللازمة لاستمرار الخلية وقت التزاوج كما أن المادة البروتينية التى توجد فى السائل المنوى الخاص بة تؤثر على خصوبة ملكة نحل العسل وصحتها.
 
وعلى غرار التنوع الكروموسومي الجيني لدى الجنس البشرى والذى يقتضى وجود كروموسومين متشابهين لدى الانثى وآخرين مختلفين لدى الذكر مما يحدد جنس النسل وتكون هذة الجينات مسؤولة عن تحديد بعض الصفات الوراثية مثل الشعر أو لون العيون.
 
ونحن في شركة صقر البشاير يمكننا التخلص من كافة انواع الحشرات المنزلية عن طريق التواصل معنا وطلب خدمة مكافحة الحشرات بمكة.

آخر المواضيع