Loading...

كيف يتغذى النحل

المتطلبات الغذائية لنحل العسل 

يحتاج النحل فى غذائية إلى جميع العناصر الأساسية من الدهون والكربوهيدرات و الماء و البروتين والفيتامينات والمعادن و ولكى يتم تلبية هذا المتطلبات يتغذى نحل العسل على المواد الآتية .

تغذية النحل عن طريق الرحيق 

الخلية ويعد الرحيق المصدر الأساسى للكربوهيدرات الهامة لنحل العسل للحصول على الطاقة إلى جانب الماء والسكر والاحماض الامينية والبروتينات.

تغذية النحل عن طريق حبوب اللقاح 

عند زيارة النحلة العاملة للزهرة تلتصق حبوب اللقاح التى تكون على شكل مسحوق لزج لونة اصفر او اخضر بالشعيرات التى تغطى جسمها فتنقلة النحلة إلى سلال حبوب اللقاح التى توجد على أرجلها الخلفية وتزود حبوب اللقاح النحل بالبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.

تغذية النحل عن طريق الماء 

يحصل النحل من اى مصدر قريب من الخلية على احتياجاته من الماء من البرك والمسابح والجداول المائية وصنابير المياه غير محكمة الاغلاق.

مكونات الجهاز الهضمى لنحل العسل 

يتكون الجهاز الهضمى لنحلة العسل من ثلاثة أقسام رئيسية هى 

المعي الأمامي ويتكون من 

  • الفم: وهو يتكون من أجزاء تساعد على امتصاص الرحيق وهي اللوامس الشفوية واللسان والخوذة.

  • المرىء: وهو أنبوب يمتد من الفم فى الراس عبر الصدر الى الحوصلة فى البطن.

  • الحوصلة: وهو الجزء الأخير من أجزاء المعى الأمامي وهي تركيب كروى يستخدمة النحل لتخزين الرحيق مؤقتا الى ان يتم توصيلة إلى الخلية وفيها يحدث الهضم الاولى للطعام.

  • المعي المتوسط : وهو الجزء الذي يمتد بين المعى الأمامي والخلفي وتحدث فيه معظم عمليات هضم الغذاء وامتصاص العناصر الغذائية.

  • المعي الخلفي ويتكون من اللفائفي أو الأمعاء الدقيقة وهو الجزء الذي يربط بين المعي المتوسط والمستقيم هو الجزء الذي يكون مسؤول عن امتصاص الماء والأملاح في المعى الخلفي.

دور الغذاء فى تحديد طبقة نحل العسل 

تتكون مملكة النحل من ثلاثة أنواع من الأفراد وهم الملكة والعاملات والذكور وتنتج الملكة والعاملة من بويضة مخصبة وينتج الذكر من بويضة غير مخصبة وتتغذى اليرقة التى ستتطور لملكة على كمية وافرة من غذاء ملكات النحل طوال مرحلة اليرقة اما اليرقات الأخرى التي تنمو لتصبح عاملات وتتغذى على كمية قليلة من غذاء ملكات النحل.

يمكنك متابعتنا في صقر البشاير للتعرف على الكثير من المعلومات.

آخر المواضيع